منتديات شباب العرب

هلا بكم فى ربوع منتديات شباب العرب وننتظار مشركتكم معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب العرب

هلا بكم فى ربوع منتديات شباب العرب وننتظار مشركتكم معنا

منتديات شباب العرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.drna.ahlamontada.com

نشكر كل من سـاهم ويسـاهم في الرقي بـ ,*: بمنتديات شباب العرب:*, ســواء إداريين او مراقبين او مشرفـين او أعضــاء
اتمنا لاستفادة والافادة لجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــع*********
نطلب من جميع اعضائنا الكرام:وضع المواضيع حسب الاقسام واي موضوع خارج القسم المحدد سوف نقوم بحذفه
تحية شكرا الي كل منا ساهم او يساهم في نجاح وتطورالمنتدى, لكل من اعجبه المنتدى ويسعى جاهدا لرقي به :ونقول لكم المنتدى منتادك انشى لخدمتكم فساهمو في نجاحه

    أعياد الكفار

    rete
    rete
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.drna.ahlamontada.com

    أعياد الكفار Empty أعياد الكفار

    مُساهمة من طرف rete الأحد فبراير 14, 2010 11:02 am

    الاحتفال بعيد الأم :-
    الاحتفال بعيد الأم من الأمور
    المحدثة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه رضي الله
    عنهم، وهو كذلك من التشبه بالكفار الذين أُمِرْنا بمخالفتهم، ولهذا لا
    يجوز الاحتفال به، ولا تطاع الأم في ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( لَا طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةٍ ، إِنَّمَا الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ )
    رواه البخاري (7257) ومسلم (1840) .


    وليستمر
    في برها والإحسان إليها ، وإقناعها بأن هذا الاحتفال من البدع المحدثة ،
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ،
    وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ ) رواه مسلم (867) والنسائي (1578) وزاد : (
    وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ ) .


    ثم إن الأم لها حق الاحترام والإكرام ، والبر والصلة ، طول العام ، فما معنى تخصيص إكرامها بيوم معين ؟!


    ثم
    إن هذه البدعة لم تأت إلينا إلا من المجتمعات التي انتشر فيها العقوق ،
    ولم تجد فيه الأمهات والآباء من ملجأ غير دور الرعاية ، حيث البعد
    والقطيعة والألم ، فظنوا أن إكرامها في يومٍ يمحو إثمَ عقوقِها في بقية
    السنة !


    أما
    نحن أمة الإسلام فقد أُمرنا بالبر والصلة ، ونهينا عن العقوق ، وأُعطيت
    الأم في ديننا ما لم تعطه في شريعة قط ، حتى كان حقها مقدما على حق الأب ،
    كما روى البخاري (5514) ومسلم (4621) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ
    اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَحَقُّ
    النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟
    قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ . قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ .
    قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَبُوكَ .


    ولا
    ينقطع بِرُّ الأم حتى بعد وفاتها ، فهي مُكَرَّمَةٌ حال الحياة ، وحال
    الممات ، وذلك بالصلاة عليها والاستغفار لها ، وإنفاذ وصيتها ، وإكرام
    أهلها وأصدقائها .


    فلنتمسك بهذا الدين العظيم ، ولنلتزم آدابه وأحكامه ، ففيه الهدى ، والكفاية ، والرحمة .


    قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله مبينا ما في هذا الاحتفال من مشابهة الكفار :


    "
    وبيانا لخطورة الاحتفال بغير الأعياد الإسلامية : قد أخبر النبي صلى الله
    عليه وسلم أن أقواما أو فئاما من أمته سيتبعون أهل الكتاب في بعض شعائرهم
    وعاداتهم ، كما جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى
    الله عليه وسلم قال : (لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ،
    شِبْرًا شِبْرًا ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ
    ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ . قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الْيَهُودُ
    وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ : فَمَنْ ؟! ) أخرجه البخاري ومسلم . . . . فحبُّ
    التقليد ، وإن كان موجوداً في النفوس ، إلا أنه ممقوت شرعا إذا كان
    المقلَّد يخالفنا في اعتقاده وفكره ، خاصة فيما يكون التقليد فيه
    عَقَدِيّاً أو تعبُّديا أو يكون شعارا أو عادة ، ولما ضعف المسلمون في هذا
    الزمان ؛ ازدادت تبعيتهم لأعدائهم ، وراجت كثير من المظاهر الغربية سواء
    كانت أنماطا استهلاكية أو تصرفات سلوكية . ومن هذه المظاهر الاهتمام بعيد
    الأم" انتهى.


    وسئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله عن الاحتفال بعيد الأم فأجاب قائلا :


    "
    إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة ، لم تكن
    معروفة في عهد السلف الصالح ، وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضا ،
    فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى ، والأعياد الشرعية
    معروفة عند أهل الإسلام ؛ وهي عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع "
    يوم الجمعة " ، وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة ، وكل
    أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها ، وباطلة في شريعة الله
    سبحانه وتعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْدَثَ فِي
    أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ) . أي مردود عليه ، غير
    مقبول عند الله . وفي لفظ : (مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ
    أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) .


    وإذا
    تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم ، لا
    يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد ؛ كإظهار الفرح والسرور وتقديم الهدايا
    وما أشبه ذلك .


    والواجب
    على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله تعالى
    ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى
    لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه ، والذي ينبغي للمسلم أيضا ألا يكون
    إمَّعَةً يتبع كلَّ ناعق ، بل ينبغي أن يكون شخصيته بمقتضى شريعة الله
    تعالى ، حتى يكون متبوعا لا تابعا ، وحتى يكون أسوة لا متأسيا ، لأن شريعة
    الله - والحمد لله - كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى : (
    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً ) المائدة/3 .


    والأم
    أحق من أن يحتفى بها يوما واحدا في السنة ، بل الأم لها الحق على أولادها
    أن يرعوها ، وأن يعتنوا بها ، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز
    وجل في كل زمان ومكان " . انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين"
    (2/301) .


    حكم تهنئة الكفار بأعيادهم:-
    تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره
    من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله -
    في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر
    المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد
    مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو
    من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند
    الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج
    الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما
    فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه
    ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .

    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم
    الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما
    هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر
    لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ،
    لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله
    غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : {
    اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ،
    وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

    وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم
    على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ،
    لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث
    الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً
    فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه
    المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها
    .

    وكذلك يحرم على المسلمين التشبه
    بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى
    ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه
    وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه
    : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض
    أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في
    انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .

    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء
    فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في
    دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

    والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز


    حكم مشاركة الكفار في أعيادهم :-
    لا يجوز مشاركة الكفار في أعيادهم للأمور التالية :

    أولاً : لأنه من التشبه و " من تشبه بقوم فهو منهم . " رواه أبو داود (
    وهذا تهديد خطير ) ، قال عبد الله بن العاص من بنى بأرض المشركين وصنع
    نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .


    ثانياً : أن المشاركة نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى : ( لا تتخذوا
    اليهود و النصارى أولياء … ) الآية ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا
    لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من
    الحق … ) الآية .


    ثالثاً : إن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث
    : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " و عيدهم يدل على عقيدة ****ة شركية كفرية .


    رابعاً : ( و الذين لا يشهدون الزور …) الآية فسرها العلماء بأعياد
    المشركين ، و لا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد أو بيعها عليهم و جميع
    لوازم أعيادهم من الأنوار و الأشجار و المأكولات لا الديك الرومي ولا غيره
    و لا الحلويات التي على هيئة العكاز أو غيرها .


    قال ابن القيم رحمه الله : ولا
    يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله . وقد
    صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم . . . وروى البيهقي
    بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : (لا تدخلوا على
    المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم) . وقال عمر أيضاً :
    (اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم) . وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله
    بن عمرو أنه قال : (من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه
    بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة) اهـ أحكام أهل الذمة 1
    /723-724 .


    يجوز الأكل من الأطعمة التي أعدها الكفار لأعيادهم :-
    لا يجوز للمسلم أن يأكل مما
    يصنعه اليهود أو النصارى أو المشركون من الأطعمة لأعيادهم ، ولا يجوز
    أيضاً للمسلم أن يقبل منهم هدية من أجل عيدهم ، لما في ذلك من تكريمهم
    والتعاون معهم في إظهار شعائرهم وترويج بدعهم ومشاركتهم السرور أيام
    أعيادهم ، وقد يجرّ ذلك إلى اتخاذ أعيادهم أعياداً لنا ، أو إلى تبادل
    الدعوات إلى تناول الأطعمة أو الهدايا في أعيادنا وأعيادهم في الأقل ،
    وهذا من الفتن والابتداع في الدين ، وقد ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ) كما
    لا يجوز أن يهدى إليهم شيء من أجل عيدهم .


    إقامة حفلات توديع للكفار:-
    إقامة حفل لتوديع الكفار فيه نوع إكرام وتعظيم لهم ، وهم ليسوا أهلاً للإكرام وقد كفروا بالله تعالى وسبوه وتجرأوا عليه .

    روى
    الإِمَامُ أَحْمَد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : قُلْت
    لِعُمَرِ : إنَّ لِي كَاتِبًا نَصْرَانِيًّا قَالَ : ما لَك قَاتَلَك
    اللَّهُ ! أَمَا سَمِعْت اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : ( يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ
    بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ) المائدة /51 . أَلا اتَّخَذْت
    حَنِيفِيًّا (يعني : مسلماً) قَالَ : قُلْت : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ
    لِي كِتَابَتُهُ وَلَهُ دِينُهُ . قَالَ : لا أُكْرِمُهُمْ إذْ
    أَهَانَهُمْ اللَّهُ ، وَلا أُعِزُّهُمْ إذْ أَذَلَّهُمْ اللَّهُ ، وَلا
    أُدْنِيهِمْ إذْ أَقْصَاهُمْ اللَّهُ .


    انظر "مجموع الفتاوى" (25/327) .


    وقال عمر بن الخطاب أيضاً في خصوص النصارى : أهينوهم ولا تظلموهم ، فقد سبوا الله مسبة ما سبه إياها أحد من البشر .


    وسئل
    فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم إقامة حفل توديع للكافر عند
    انتهاء عمله ؟ وحكم تعزية الكافر ؟ وحكم حضور أعياد الكفار ؟


    فأجاب بقوله : "هذا السؤال تضمن مسائل :


    الأولى
    : إقامة حفل توديع لهؤلاء الكفار0 لا شك أنه من باب الإكرام أو إظهار
    الأسف على فراقهم ، وكل هذا حرام في حق المسلم قال النبي صلى لله عليه
    وسلم : ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم في طريق
    فاضطروهم إلى أضيقه ) . والإنسان المؤمن حقاً لا يمكن أن يكرم أحداً من
    أعداء الله تعالى والكفار أعداء الله بنص القرآن قال الله تعالى : ( مَنْ
    كَانَ عَدُوّاً لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ
    فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ ) البقرة/98 .


    المسألة
    الثانية : تعزية الكافر إذا مات له من يعزى به من قريب أو صديق . وفي هذا
    خلاف بين العلماء فمن العلماء من قال : إن تعزيتهم حرام ، ومنهم من قال :
    إنها جائزة . ومنهم من فصل في ذلك فقال : إن كان في ذلك مصلحة كرجاء
    إسلامهم ، وكف شرهم الذي لا يمكن إلا بتعزيتهم ، فهو جائز وإلا كان حراماً
    .


    والراجح أنه إن كان يفهم من تعزيتهم إعزازهم وإكرامهم كانت حراماً وإلا فينظر في المصلحة .


    المسألة
    الثالثة : حضور أعيادهم ومشاركتهم أفراحهم ، فإن كانت أعياداً دينية كعيد
    الميلاد فحضورها حرام بلا ريب ، قال ابن القيم رحمه الله : لا يجوز الحضور
    معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله ، وقد صرح به الفقهاء من أتباع
    الأئمة الأربعة في كتبهم. والله الموفق" اهـ .


    مجموع فتاوى ابن عثيمين (2/303) .
    rete
    rete
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.drna.ahlamontada.com

    أعياد الكفار Empty رد: أعياد الكفار

    مُساهمة من طرف rete الأحد فبراير 14, 2010 11:04 am

    هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
    لا يجوز لأحدٍ من المسلمين أن يشارك في أعياد الكفَّار ، سواء بحضور أو تمكين لهم بإقامته أو ببيع مواد وسلع تتعلق بتلك الأعياد .
    كتب الشيخ محمد بن إبراهيم ـ
    رحمه الله ـ إلى وزير التجارة قائلاً : من محمد إبراهيم إلى معالي وزير
    التجارة سلمه الله . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    ذُكر لنا أن بعض التجار في العام
    الماضي استوردوا هدايا خاصة بمناسبة العيد المسيحي لرأس السنة الميلادية ،
    من ضمن هذه الهدايا شجرة الميلاد المسيحي ، وأن بعض المواطنين كانوا
    يشترونها ويقدمونها للأجانب المسيحيين في بلادنا مشاركة منهم في هذا العيد
    .

    وهذا أمر منكر ما كان ينبغي لهم
    فعله ، ولا نشك في أنكم تعرفون عدم جواز ذلك ، وما ذكره أهل العلم من
    الاتفاق على حظر مشاركة الكفار من مشركين وأهل كتاب في أعيادهم .

    فنأمل منكم ملاحظة منع ما يرد بالبلاد من هذه الهدايا وما في حكمها مما هو خصائص عيدهم.
    فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم " ( 3 / 105 ) .
    وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
    بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم ، فما توجيهكم ؟ .
    فأجاب :
    لا يجوز للمسلم ولا المسلمة
    مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم ، بل يجب ترك ذلك
    ؛ لأن " مَن تشبَّه بقوم فهو منهم " ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا
    من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم ، فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ،
    ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء لأنها أعياد مخالفة للشرع ، فلا
    يجوز الاشتراك فيها ، ولا التعاون مع أهلها ، ولا مساعدتهم بأي شيء لا
    بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ؛ ولأن الله سبحانه يقول
    : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا
    الله إن الله شديد العقاب ) فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من
    التعاون على الإثم والعدوان .

    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 405 ) .
    وفي بيان لعلماء اللجنة الدائمة حول المشاركة باحتفالات الألفية قالوا :
    سادساً : لا يجوز لمسلم التعاون
    مع الكفار بأي وجه من وجوه التعاون في أعيادهم ومن ذلك : إشهار أعيادهم
    وإعلانها ، ومنها الألفية المذكورة، ولا الدعوة إليها بأية وسيلة سواء
    كانت الدعوة عن طريق وسائل الإعلام ، أو نصب الساعات واللوحات الرقمية ،
    أو صناعة الملابس والأغراض التذكارية ، أو طبع البطاقات أو الكراسات
    المدرسية ، أو عمل التخفيضات التجارية والجوائز المادية من أجلها ، أو
    الأنشطة الرياضية، أو نشر شعار خاص بها . اهـ .

    وعليه : فلا يجوز لك – أخي –
    المشاركة في صنع شيء يتعلق بأعياد الكفار ، واترك هذه الوظيفة لله تعالى ،
    وسيبدلك الله خيراً منها إن شاء .



    حكم فتح المحلات التجارية في يوم عيدٍ للكفار:-
    أولا :
    لا حرج على المسلم في فتح متجره
    أيام أعياد المسلمين ( عيدي الفطر والأضحى ) ، بشرط أن لا يبيع ما يستعين
    به بعض الناس على معصية الله تعالى .

    ثانيا :
    أما فتح المتجر في الأيام التي
    يتخذها غير المسلمين أعيادا ، كيوم الكريسمس ، ونحوه من أعياد اليهود أو
    البوذيين أو الهندوس ، فلا حرج في ذلك أيضا ، بشرط ألا يبيع لهم ما
    يستعينون به على معاصيهم ، كالأعلام والرايات ، والصور ، وبطاقات التهنئة
    ، والفوانيس ، والزهور ، والبيض الملوّن ، وكل ما يستعملونه لإقامة العيد
    .

    وكذلك لا يبيع للمسلمين ما يستعينون به على التشبه بالكفار في أعيادهم .
    والأصل في ذلك أن المسلم منهي عن
    فعل المعصية ، وعن الإعانة عليها ؛ لقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى
    الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
    الله : " ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد ،
    من الطعام واللباس ونحو ذلك ؛ لأن في ذلك إعانة على المنكر " انتهى من
    "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/520) .

    وقال : " فأما بيع المسلمين لهم
    [أي للكفار] في أعيادهم ما يستعينون به على عيدهم من الطعام واللباس
    والريحان ونحو ذلك ، أو إهداء ذلك لهم ، فهذا فيه نوع إعانة على إقامة
    عيدهم المحرم " .

    ونقل عن ابن حبيب المالكي قوله :
    " ألا ترى أنه لا يحل للمسلمين أن يبيعوا من النصارى شيئا من مصلحة عيدهم
    ، لا لحما ، ولا إداما ، ولا ثوبا ، ولا يُعارون دابة ، ولا يعاونون على
    شيء من عيدهم ؛ لأن ذلك من تعظيم شركهم ، ومن عونهم على كفرهم ، وينبغي
    للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك . وهو قول مالك وغيره ، لم أعلمه اختلف
    فيه " . "اقتضاء الصراط المستقيم" (2/526) ، "الفتاوى الكبرى" (2/489) ،
    "أحكام أهل الذمة" (3/1250) .

    وقال شيخ الإسلام أيضاً : " فإن
    كان ما يبتاعونه [يشترونه] يفعلون به نفس المحرم ، مثل صليب أو شعانين أو
    معمودية أو تبخير أو ذبح لغير الله أو صورة ونحو ذلك ، فهذا لا ريب في
    تحريمه ، كبيعهم العصير ليتخذوه خمرا ، وبناء الكنيسة لهم .

    وأما ما ينتفعون به في أعيادهم
    للأكل والشرب واللباس ، فأصول أحمد وغيره تقتضي كراهته ، لكن : كراهة
    تحريم كمذهب مالك أو كراهة تنزيه ؟ والأشبه أنه كراهة تحريم ، كسائر
    النظائر عنده ، فإنه لا يُجوّز بيع الخبز واللحم والرياحين للفساق الذين
    يشربون عليها الخمر ، ولأن هذه الإعانة تفضي إلى إظهار الدين [الباطل]
    وكثرة اجتماع الناس لعيدهم وظهوره ، وهذا أعظم من إعانة شخص معين " .
    "الاقتضاء" (2/2/552) .

    وسئل ابن حجر المكي رحمه الله عن
    بيع المِسك لكافر يعلم منه أنه يشتريه ليطيّب به صنمه ، وبيع حيوان لكافر
    يعلم منه أنه يقتله بلا ذبحٍ ليأكله ؟

    فأجاب بقوله : " يحرم البيع في
    الصورتين ، كما شمله قولهم ( يعني العلماء ) : كل ما يَعلم البائع أن
    المشتري يعصي به يحرم عليه بيعه له . وتطييب الصنم وقتل الحيوان المأكول
    بغير ذبح معصيتان عظيمتان ولو بالنسبة إليهم ، لأن الأصح أن الكفار
    مخاطبون بفروع الشريعة كالمسلمين ، فلا تجوز الإعانة عليهما ببيع ما يكون
    سببا لفعلهما . وكالعلم هنا غلبة الظن , والله أعلم " انتهى من "الفتاوى
    الفقهية الكبرى" (2/270) .

    والحاصل أنه يجوز للمسلم فتح متجره في أيام أعياد الكفار ، بشرطين :
    الأول : ألا يبيع لهم ما يستعملونه في المعصية أو يستعينون به على إقامة عيدهم .
    والثاني : ألا يبيع للمسلمين ما يستعينون به على التشبه بالكفار في هذه الأعياد .
    ولا شك أن هناك سلعا معلومة ،
    تتخذ لهذه الأعياد ، كالبطاقات والصور والتماثيل والصلبان وبعض الأشجار ،
    فهذه لا يجوز بيعها ، ولا إدخالها في المحل أصلا .

    وما عدا ذلك مما قد يُستعمل في
    العيد وغيره ، فيجتهد صاحب المتجر ، فلا يبيعه لمن علم من حاله أو غلب على
    ظنه أنه يستعمله في الحرام أو يستعين به على إقامة العيد ، كالملابس ،
    والطيب ، والأطعمة .
    rete
    rete
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.drna.ahlamontada.com

    أعياد الكفار Empty رد: أعياد الكفار

    مُساهمة من طرف rete الأحد فبراير 14, 2010 11:05 am

    أُهدي لى طعام في "الكريسماس" فكيف أتصرف ؟
    أولاً :
    يجوز للإنسان المسلم أن يقبل الهدايا من الكفار أو يعطيهم الهدايا ، وخاصة إذا كانوا من الأقرباء ، والدليل على ذلك :

    أ. عن أبي حميد الساعدي قال : غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم تبوك
    وأهدى ملك أيلة للنبي صلى الله عليه وسلم بغلة بيضاء وكساه بُرداً وكتب له
    ببحرهم . رواه البخاري ( 2990 ) .


    ب. عن كثير بن عباس بن عبد المطلب قال : قال عباس شهدت مع رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يوم حنين فلزمت أنا وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب
    رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فلم نفارقه ، ورسول الله صلى الله عليه
    وسلم على بغلة له بيضاء أهداها له فروة بن نُفاثة الجذامي . رواه مسلم (
    1775 ) .


    وقد ثبت هذا عن الصحابة بإذن النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهده ، فقد
    زارت أم أسماء بنت أبي بكر – وهي مشركة - ابنتها وأذِن النبي صلى الله
    عليه وسلم لأسماء رضي الله عنها أن تصِلها ، وقد ثبت أن عمر بن الخطاب
    أهدى حلة لأخيه وكان مشركاً ، وكلا الحديثين في الصحيحين .

    والخلاصة : أنه يجوز للمسلم أن يهدي الكافر وأن يقبل الهدية منه .
    ثانياً :

    أما بالنسبة لهدايا أعيادهم فلا يجوز بذلها لهم ولا قبولها منهم ؛ لأن في
    ذلك تعظيماً لأعيادهم ، وإقراراً لهم عليها ، وعوناً لهم على كفرهم .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

    ومَن أهدى للمسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات
    غير هذا العيد : لم تُقبل هديته ، خصوصاً إن كانت الهدية مما يستعان بها
    على التشبه بهم ، مثل إهداء الشمع ونحوه في الميلاد ، أو إهداء البيض ،
    واللبن ، والغنم في " الخميس الصغير " الذي في آخر صومهم .


    وكذلك أيضاً لا يُهدى لأحدٍ من المسلمين في هذه الأعياد هدية لأجل العيد ،
    لا سيما إذا كان مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه .

    ولا يبيع المسلم ما يستعين المسلمون به على مشابهتهم في العيد ، من الطعام ، واللباس ، ونحو ذلك ؛ لأن في ذلك إعانة على المنكرات .
    " اقتضاء الصراط المستقيم " ( ص 227 ) .
    وقال – رحمه الله - :

    فأما بيع المسلم لهم في أعيادهم ما يستعينون به على عيدهم من الطعام
    واللباس والريحان ونحو ذلك أو إهداء ذلك لهم : فهذا فيه نوع إعانة على
    إقامة عيدهم المحرم ، وهو مبني على أصل وهو أنه لا يجوز أن يبيع الكفار
    عنباً أو عصيراً يتخذونه خمراً ، وكذلك لا يجوز بيعهم سلاحاً يقاتلون به
    مسلماً .

    " اقتضاء الصراط المستقيم " ( ص 229 ) .
    وقال ابن القيم - رحمه الله – بخصوص أعياد أهل الكتاب - :

    وكما أنهم لا يجوز لهم إظهاره ، فلا يجوز للمسلمين ممالأتهم عليه ، ولا
    مساعدتهم ، ولا الحضور معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله ، وقد صرح به
    الفقهاء من أتباع الأئمة الأربعة في كتبهم .

    - ثم ساق – رحمه الله – كلام أئمة المذاهب وأعلامها في المنع من ذلك - .
    " أحكام أهل الذمة " ( 3 / 1245 – 1250 ) .
    ثالثاً :

    ولا يجوز للمسلم أن يتهاون في أمر دينه ، ويجب عليه أن يكون مظهراً
    لأحكامه ، وها هم قد أعلنوا دينهم وأظهروا شعائرهم بمثل هذه الأعياد ،
    ونحن علينا أن نظهر ونعلن رفضنا لهداياهم ، والمنع من مشاركتهم وإعانتهم
    عليها ، وهذا من شعائر ديننا .

    ونسأل الله تعالى أن يبصرنا بأحكام دينه ، وأن يرزقنا العمل بها والثبات عليها .

    قبول هدية الكافر في يوم عيده :-
    أولا :
    الأصل هو جواز قبول الهدية من
    الكافر ، تأليفا لقلبه وترغيبا له في الإسلام ، كما قبل النبي صلى الله
    عليه وسلم هدايا بعض الكفار ، كهدية المقوقس وغيره .

    وبوب البخاري في صحيحه : باب
    قبول الهدية من المشركين ، قال رحمه الله : " وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ
    عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَاجَرَ إِبْرَاهِيمُ
    عَلَيْهِ السَّلَام بِسَارَةَ فَدَخَلَ قَرْيَةً فِيهَا مَلِكٌ أَوْ
    جَبَّارٌ فَقَالَ أَعْطُوهَا آجَرَ ، وَأُهْدِيَتْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى
    اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاةٌ فِيهَا سُمٌّ ، وَقَالَ أَبُو حُمَيْدٍ
    : أَهْدَى مَلِكُ أَيْلَةَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    بَغْلَةً بَيْضَاءَ وَكَسَاهُ بُرْدًا وَكَتَبَ لَهُ بِبَحْرِهِمْ " وذكر
    قصة اليهودية وإهداءها الشاة المسمومة للنبي صلى الله عليه وسلم .

    ثانيا :
    يجوز للمسلم أن يهدي للكافر
    والمشرك ، بقصد تأليفه ، وترغيبه في الإسلام ، لاسيما إذا كان قريبا أو
    جارا ، وقد أهدى عمر رضي الله عنه لأخيه المشرك في مكة حلة (ثوبا) . رواه
    البخاري (2619).

    لكن لا يجوز أن يهدي للكافر في يوم عيد من أعياده ، لأن ذلك يعد إقرارا ومشاركة في الاحتفال بالعيد الباطل .
    وإذا كانت الهدية مما يستعان به
    على الاحتفال كالطعام والشموع ونحو ذلك ، كان الأمر أعظم تحريما ، حتى ذهب
    بعض أهل العلم إلى أن ذلك كفر .

    قال الزيلعي في "تبيين الحقائق"
    (حنفي) (6/228) : " ( والإعطاء باسم النيروز والمهرجان لا يجوز ) أي
    الهدايا باسم هذين اليومين حرام بل كفر , وقال أبو حفص الكبير رحمه الله
    لو أن رجلا عبد الله خمسين سنة ثم جاء يوم النيروز , وأهدى لبعض المشركين
    بيضة ، يريد به تعظيم ذلك اليوم ، فقد كفر , وحبط عمله . وقال صاحب الجامع
    الأصغر : إذا أهدى يوم النيروز إلى مسلم آخر , ولم يرد به التعظيم لذلك
    اليوم , ولكن ما اعتاده بعض الناس لا يكفر , ولكن ينبغي له أن لا يفعل ذلك
    في ذلك اليوم خاصة , ويفعله قبله أو بعده ، كي لا يكون تشبها بأولئك القوم
    , وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من تشبه بقوم فهو منهم } . وقال
    في الجامع الأصغر رجل اشترى يوم النيروز شيئا ، لم يكن يشتريه قبل ذلك ،
    إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه المشركون كفر , وإن أراد الأكل
    والشرب والتنعم لا يكفر " انتهى .

    وقال في "التاج والإكليل"
    (مالكي) (4/319) : " وكره ابن القاسم أن يهدي للنصراني في عيده مكافأة له
    ، ونحوه إعطاء اليهودي ورق النخيل لعيده " انتهى .

    وقال في "الإقناع" من كتب الحنابلة : " ويحرم شهود عيد اليهود والنصارى وبيعه لهم فيه ، ومهاداتهم لعيدهم " انتهى .
    بل ولا يجوز للمسلم أن يهدي
    للمسلم هدية لأجل هذا العيد ، كما سبق في كلام الحنفية ، وقال شيخ الإسلام
    رحمه الله : " ومن أهدى للمسلمين هدية في هذه الأعياد مخالِفة للعادة في
    سائر الأوقات غير هذا العيد : لم تقبل هديته ، خصوصا إن كانت الهدية مما
    يستعان بها على التشبه بهم ، مثل إهداء الشمع ونحوه في الميلاد ، أو إهداء
    البيض واللبن والغنم في الخميس الصغير الذي في آخر صومهم ، وكذلك أيضا لا
    يهدى لأحد من المسلمين في هذه الأعياد هدية لأجل العيد ، لا سيما إذا كان
    مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه " انتهى من "اقتضاء الصراط
    المستقيم" (1/227).

    ثالثا :
    أما قبول الهدية من الكافر في
    يوم عيده ، فلا حرج فيه ، ولا يعد ذلك مشاركة ولا إقرارا للاحتفال ، بل
    تؤخذ على سبيل البر ، وقصد التأليف والدعوة إلى الإسلام ، وقد أباح الله
    تعالى البر والقسط مع الكافر الذي لم يقاتل المسلمين ، فقال : ( لا
    يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ
    وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا
    إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة/8.

    لكن البر والقسط لا يعني المودة
    والمحبة ؛ إذ لا تجوز محبة الكافر ولا مودته ، ولا اتخاذه صديقا أو صاحبا
    ، لقوله تعالى : ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
    الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا
    آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ
    أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الأِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ
    مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
    خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ
    حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
    المجادلة/22 ، وقال سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا
    تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ
    بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقّ )
    الممتحنة/1 ، وقال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا
    بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا
    عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي
    صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآياتِ إِنْ كُنْتُمْ
    تَعْقِلُونَ) آل عمران/118

    وقال عز وجل : (وَلا تَرْكَنُوا
    إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ
    اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ) هود/113

    وقال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
    آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ
    أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
    إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) المائدة/51 ، إلى غير
    ذلك من الأدلة الدالة على تحريم مصادقة الكافر أو مودته .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
    الله : " وأما قبول الهدية منهم يوم عيدهم فقد قدمنا عن علي بن أبي طالب
    رضي الله عنه أنه أتي بهدية النيروز فقبلها .

    وروى ابن أبي شيبة .. أن امرأة
    سألت عائشة قالت إن لنا أظآرا [جمع ظئر ، وهي المرضع] من المجوس ، وإنه
    يكون لهم العيد فيهدون لنا فقالت : أما ما ذبح لذلك اليوم فلا تأكلوا ،
    ولكن كلوا من أشجارهم .

    و.. عن أبي برزة أنه كان له سكان
    مجوس فكانوا يهدون له في النيروز والمهرجان ، فكان يقول لأهله : ما كان من
    فاكهة فكلوه ، وما كان من غير ذلك فردوه .

    فهذا كله يدل على أنه لا تأثير
    للعيد في المنع من قبول هديتهم ، بل حكمها في العيد وغيره سواء ؛ لأنه ليس
    في ذلك إعانة لهم على شعائر كفرهم ... ".

    ثم نبه رحمه الله على أن ذبيحة
    الكتابي وإن كانت حلالا إلا أن ما ذبحه لأجل عيده : لا يجوز أكله . قال
    رحمه الله : " وإنما يجوز أن يؤكل من طعام أهل الكتاب في عيدهم ، بابتياعٍ
    أو هديةٍ أو غير ذلك مما لم يذبحوه للعيد . فأما ذبائح المجوس فالحكم فيها
    معلوم فإنها حرام عند العامة ، وأما ما ذبحه أهل الكتاب لأعيادهم وما
    يتقربون بذبحه إلى غير الله نظير ما يذبح المسلمون هداياهم وضحاياهم
    متقربين بها إلى الله تعالى ، وذلك مثل ما يذبحون للمسيح والزهرة ، فعن
    أحمد فيها روايتان أشهرهما في نصوصه أنه لا يباح أكله وإن لم يسم عليه غير
    الله تعالى ، ونقل النهي عن ذلك عن عائشة وعبد الله بن عمر ..." انتهى من
    "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/251).

    والحاصل أنه يجوز لك قبول الهدية من جارتك النصرانية ، في يوم عيدهم ، بشروط :
    الأول : ألا تكون هذه الهدية من ذبيحةٍ ذبحت لأجل العيد .
    الثاني : ألا تكون مما يستعان به على التشبه بهم في يوم عيدهم ، كالشمع ، والبيض ، والجريد ، ونحو ذلك .
    الثالث : أن يصحب ذلك شرح وتوضيح لعقيدة الولاء والبراء لأبنائك ، حتى لا ينغرس في قلوبهم حب هذا العيد ، أو التعلق بالمُهدي .
    الرابع : أن يكون قبول الهدية بقصد تأليفها ودعوتها للإسلام ، لا مجاملة أو محبة ومودة .
    وفي حال كون الهدية مما لا يجوز
    قبولها ، فإنه ينبغي أن يصحب رفضها توضيح وبيان لسبب الرفض ، كأن يقال :
    إنما رفضنا هديتك لأنها ذبيحة ذبحت لأجل العيد ، وهذا لا يحل لنا أكله ،
    أو أن هذه الأمور إنما يقبلها من يشارك في الاحتفال ، ونحن لا نحتفل بهذا
    العيد ؛ لأنه غير مشروع في ديننا ، ويتضمن اعتقادا لا يصح عندنا ، ونحو
    ذلك ، مما هو مدخل لدعوتهم إلى الإسلام ، وبيان خطر الكفر الذي هم عليه .

    والمسلم يجب أن يكون معتزا بدينه ، مطبقا لأحكامه ، لا يتنازل عنها حياء أو مجاملة لأحد ، فإن الله أحق أن يُستحيى منه .
    rete
    rete
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010
    العمر : 33
    الموقع : www.drna.ahlamontada.com

    أعياد الكفار Empty رد: أعياد الكفار

    مُساهمة من طرف rete الأحد فبراير 14, 2010 11:06 am

    حكم تهنئة الكفار بأعيادهم:-
    تهنئة
    الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل
    ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : "
    وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم
    بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ،
    فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده
    للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر
    وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده
    يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو
    كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .
    وإنما
    كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن
    القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن
    كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر
    الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله
    تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا
    يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي
    ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص
    في العمل أم لا .
    وإذا
    هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها
    أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن
    نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : {
    ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } .
    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها
    لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
    وكذلك
    يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو
    تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو
    ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال
    شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب
    الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من
    الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي
    كلامه يرحمه الله .

    ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير
    ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس
    الكفار وفخرهم بدينهم .
    والله
    المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على
    أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .

    م
    ن

    ق
    و
    ل
    والله أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 9:06 pm