منتديات شباب العرب

هلا بكم فى ربوع منتديات شباب العرب وننتظار مشركتكم معنا

www.drna.ahlamontada.com

نشكر كل من سـاهم ويسـاهم في الرقي بـ ,*: بمنتديات شباب العرب:*, ســواء إداريين او مراقبين او مشرفـين او أعضــاء
اتمنا لاستفادة والافادة لجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــع*********
نطلب من جميع اعضائنا الكرام:وضع المواضيع حسب الاقسام واي موضوع خارج القسم المحدد سوف نقوم بحذفه
تحية شكرا الي كل منا ساهم او يساهم في نجاح وتطورالمنتدى, لكل من اعجبه المنتدى ويسعى جاهدا لرقي به :ونقول لكم المنتدى منتادك انشى لخدمتكم فساهمو في نجاحه

    كيف تحقق حلمك لحفظ كتاب الله

    avatar
    الامل
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    العمر : 32

    كيف تحقق حلمك لحفظ كتاب الله  Empty كيف تحقق حلمك لحفظ كتاب الله

    مُساهمة من طرف الامل في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:18 am




    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف تحقق حلمك لحفظ كتاب الله ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .....
    أما بعد :
    فهذا تلخيص لمحاضرة
    (كيف تحقق حلمك في حفظ القرآن !)
    للدكتور :عبد الله الملحم .

    قال تعالى (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )
    قال الشيخ السعدي في تفسيره لهذه الآية :هل من طالب علم فيعان عليه ولهذا يدعوا الله عباده الى الأقبال عليه والتذكر بقوله (فهل من مدكر )فمن منطلق هذه الأية جاءت محاضرة الدكتور عبدالله الملحم .

    كيف تحقق حلمك في حفظ كتاب الله فلكل أنسان أحلام يريد تحقيقها ومن أعزها الحلم بتحقيق حفظ القرآن فهل تحمل في نفسك هذا الحلم ؟أذا كنت ممن يسعى لحفظ كلام الله فإليك ست خطوات لتحقيق هذا الحلم وكل حلم تهدف للوصول اليه في حياتك :

    الخطوة الأولى :حدد ماذا تريد ؟

    هناك قانون نفسي يقول ( الطاقة تتناسب طرديا مع مقدار التركيز )فعندما تحدد أنك تريد حفظ كتاب الله وتخصص له وقتا فأن الطاقة سوف تأتي والتركيز سوف يزيد وسوف يأتي الوقت فلو كنت صادقا في تحقيق حلمك سوف تفرغ له وقتا وان كانت ساعة واحدة في اليوم هي الساعة الذهبية لو أستغرقت يوميا ساعة من وقتك فأنك سوف تحقق هدفك بأذن الله فلو حفظ الأنسان في اليوم الواحد وجها واحد من القرآن لمدة نصف ساعة حفظا ونصف ساعة أخرى من اليوم لمراجعة هذا الوجه لتحقق الحلم بحفظ جزء من القرآن في عشرين يوما .
    والعشرة الأيام الباقية من الشهر تكون لتثبيت ومراجعة هذا الحفظ وبعد عشرة أشهر يكون قد تم حفظ عشرة أجزاء مع المراجعة المستمرة كما سبق والشهران الباقيان من السنة للمراجعة لما تم حفظه والتثبيت للعشرة أجزاء فسوف يختم القرآن بأتقان وتثبيت ومراجعة خلال ثلاث سنوات بإذن الله وهذا لو خصص فقط من كل يوم وراجع خلال الصلوات والنوافل وكرر مع حبه وشوقه الى كلام الله وحبه للوصول الى منزلة الملائكة الكرام البررة ولو جعلها ساعتين في اليوم لختم القرآن حفظا في سنة ونصف ولو كان يحفظ في اليوم نصف وجه سوف يختم القرآن في ست سنوات .


    الخطوة الثانية :حدد أهداف ووسائل محددة :

    قانون نفسي يقول (الحدث +التفكير =النتيجة )
    أذا وضعت خطة لحفظ كتاب الله خلال ثلاث سنوات سوف تأتي ظروف ومشاكل قد تعيقك ولكن من يسارع لترك تحقيق هدفه من أجل هذه المصاعب فلن يحفظ أبد فأن هذا الأمر يعتمد على طريقة التفكير عندك فمهما كانت الظروف ومهما حصل لك من عوائق لو عزمت على الإستمرار سوف تستمر على الحفظ ولو عزمت على تحقيق هذا الهدف فسوف تصل الى النتيجة بإذن الله ومن الوسائل المساعدة اختره لنفسك عند الحفظ إما سماع شريط أو الذهاب الى حلقة تحفيظ أو الحفظ من الحاسب الشخصي أو عن طريق الأتصال بصديق لمعاونتك على الحفظ أهم شي أن تبدأ والنهاية في عينك أنك سوف تختم كتاب الله وتحقق هذا الحلم .


    الخطوة الثالثة (تخيل النتيجة التي تريد ) :

    تخيل النتيجة التي تريد أن تصل اليها وأنت حافظ لكتاب الله إذا جاءك ملك الموت وحملت جنازتك ووضعت في قبرك كم هي الفرحة عندما تكون ممن ختم كتاب الله وأنت تعلم فضل حافظ القرآن ومكانته فسوف يزيد الحماس والتركيز والطاقة في الإستمرار على حفظ القرآن وتحقيق الحلم .

    الخطوة الرابعة (أبدأ بالعمل الصحيح) :

    يقول علماء النفس أن الإنسان الذي لديه حلم يظل هذا الحلم في طي الأمنيات يصبح هذا الحلم في طور التحقيق إذا ركز على الحلم تحول من أمنية صغيرة الى مرحلة الطلب ؟

    قانون (اسأل _اسأل_اسأل)
    أذا كان عندك حلم حقيقي لحفظ كتاب الله :
    1-أسال الله عزوجل وألح في الدعاء وتحر أوقات الأجابة بأن يعينك على حفظ كتابه .
    2-سؤال من جرب وحفظ القرآن وختمه عن الطريقة الصحيحة حتى تبدع وتحقق أعلى النتائج وتصل للنتيجة .
    3-تجنب الخوف من الفشل فهو من الأسباب الرئيسيه في عدم الحفظ ومن أسباب عدم المراجعة له لو تم مراجعة ما حفظ بالطريقة الواردة في الخطوة الأولى لتحقق النجاح ولما كان هناك خوف من الفشل .

    الخطو الخامسة (تقبل التوجه ).

    استمع لإنسان موجه لك سواء كان في الحلقة أو صديق مخلص يتعاون معك على الحفظ ويصحح لك ويساعدك في تقويم خطتك حتى تصل الى الهدف الذي تريده .
    هناك قانون يقول (تجنب الأشخاص السامين )قد يتكلم الشخص بكلمة تحبط عزيمتك في الحفظ بحسن نية أو بسوء قصد ولكن تكون كلمته كالسم تسري في الجسد فيعيقه عن الحفظ .

    الخطوة السادسة (أبداً لاتيأس ).

    تفاءل واعمل بإخلاص وطبق الخطوات السابقة وسوف تصل الى تحقيق حلمك فلا تيأس ولو فشلت في محاولات عدة فسوف تنجح في مشروع لايعرف الفشل أنها التجارة الرابحة والأجور والحسنات التي تكتب في محاولات حفظ كتاب الله فأنت رابح في كل المحاولات فأعلم أن من حفظ كتاب الله عن حب في الله وفي كلامه ورغبته في أجره وثوابه ورفعة رجائه والعمل بماجاء به وفقه لحفظه وتعلق قلبه بمناجاته ومراجعة تلاوة كتابه واعلم رحمك الله أنه ما من سلاح تشهره في وجه الأعداء أعظم من حفظ كتاب الله والعمل به
    .
    الزعيم
    الزعيم
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 1991
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    العمر : 42
    الموقع : www.drna.ahlamontada.com

    كيف تحقق حلمك لحفظ كتاب الله  Empty رد: كيف تحقق حلمك لحفظ كتاب الله

    مُساهمة من طرف الزعيم في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 3:38 am

    بارك الله فيكى عزيزتى


    _________________
    مايغربك شيب فى الراس،،،،،،،،،،،،،ولا عكرشة فى جبينى

    مازلت مليان باحساس،،،،،،،،،،،،،،،،،ومازالدافى عوينى

    مازلت للصيد قناص،،،،،،،،،،،،،،، مازلت نتبع عينى

    مازلت للصوب غراس ،،،،،،،،،،،عالطل ينبت دفينى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 08, 2019 10:12 am